صوتك هيبة وطن

استفتاء

 
كيف تشاهد الموقع

جيد
متوسط
سيئ
يحتاج الى تطوير

 
 

معرض الصور

 
 

تابعونا على الفيس بوك

   

احوال الطقس

  
المعلومات غير متوفرة
المعلومات غير متوفرة
المعلومات غير متوفرة
...المزيد
 

مواقع صديقة

 
  • وزارة التعليم العالي
  • المعهد العراقي لللإصلاح الاقتصادي
  • البنك المركزي العراقي
  • وزارة المالية
  • الجهاز المركزي للإحصاء
  • Google
  •  

    احصائيات الموقع

      زيارات اليوم: 32
    زيارات هذا الأسبوع: 260
    زيارات هذا الشهر: 1738
    زيارات هذه السنة: 18188
    جميع الزيارات: 163723
     
    برنامج صوتك هيبة وطن
     

    برنامج صوتك هيبة وطنكل شعب من شعوب المعمورة, لديه قيم. قد تكون اخلاقية,او عقائدية,او مجتمعية..كما ان سيادة القانون واحترامه وتطبيقه هو لا يقل قيمية عن هذه القيم, ان لم يكن افضلها.. والالتزام بهذه القيم لفترة لست قليلة من الزمن, واحترامها وعدم التهاون للتمسك بها, يجعلها تعطي الزاما في السلوك والتصرفات المجتمعية, وطمأنينة واستقرارا في النفوس للسائر عليها ومعاقبة مخالفها.. او قل:ان مخالفها يُنظر اليه بعدم المقبولية من قبل المجتمع على اقل تقدير. مما جعلها بعد ذلك ان تؤول الى عادات وتقاليد تسير عليها الشعوب بتعاقب الاجيال.

    وتختلف هذه العادات والتقاليد وقيمها من شعب لاخر ومن امة لاخرى, حسب تفاوت ثقافات الامم, بغض النظر عن المستوى العلمي لافراد مجتمعاتها. حيث ان للثقافة معايير تختلف عن معايير العلم, وان كان الاخير من دعائم الاولى.

    ولا يخفى على احد ان العادات والتقاليد هي من المفردات الموغلة في القدم , سوى كانت اصطلاحا او مضمونا.. لكن على المستوى المحلي او الاقليمي , بل وحتى العالمي اخذت تطرق اسماعنا كثيرا مفردة الحرية والديمقراطية. وهي من المفردات الحديثة, لكنها من حيث المضمون لا تقل شأنا من العادات والتقاليد, ان لم تكن اشمل منها.

    الديمقراطية بمفهومها الضيق, قد تكون شكل من اشكال الحكم, الذي يشارك فيه جميع المواطنين المؤهلين قانونا في اقتراح وتطوير واستحداث القوانين..لكنها بالمعنى الواسع, هي وصف ثقافة مجتمع..بمعنى اخر , انها نظام اجتماعي يؤمن به المجتمع ويسير عليه, ويشير الى ثقافة سياسية واخلاقية معينة. كما وتشمل..اي الديمقراطية..الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تمكن المواطنين من الممارسة الحرة والمتساوية لتقرير المصير.

    اما الحرية وبشكل جدا موجز, فهي اي الحرية.. بكل اشكالها, سوى كانت حرية الرأي او التعبير او المعتقد اوالفكر, تقف عند حدود حرية الاخر.

    اذن الديمقراطية هي ليست نظام حكم بقدر ما هي ثقافة ومنظومة قيمية تترجم الى سلوك وتصرفات, أُطرها القيم وحدودها حرية الاخر.

    من هذه المقدمة الموجزة, اردت ان اوضح انه يمكن لتأسيس عرف او تقليد, لم يكن سائد في مجتمعنا, الا وهو الانتخاب. ومن ثم ليس جعله تقليدا فحسب , بل ليصبح ثقافة تسود مجتمعنا.

    لا يخفى على احد لماذا عزف المواطن عن الانتخاب بكل ارادته, مع سبق الاصرار والترصد. وهذه طامة كبرى حيث ان اي امرٍ ذي بال ياتي من قناعة تامة فهو اشد رسوخا واطول تاثيرا.هنا لابد من افهام المواطن , ان دوام الحال من المحال. وان صوته هو بيضة الميزان , وقوة التوازن, وهو القول الفصل, وان التصويت هو حق وواجب في ان واحد, بل ومقدس. فلا ينبغي التهاون فيه او التنازل عنه’ او ستبداله بسلعة زهيدة..

    من اجل ذلك اطلقت شبكة عين العراق المدنية المهنية الحرفية, والمختصة بالشأن الانتخابي, حملتها للتحشيد الانتخابي, ضمن برنامج. صوتك....هيبة وطن.

    لمن يتسائل حول برنامج صوتك هيبة وطن.

     

    عبد الجبار الحطاب

     
    أخبار ذات صلة
     
    نائب محافظ كربلاء المقدسة يشارك في ورش حملة(صوتك:هيبة وطن )
          شارك الاستاذ (علي الميالي ) نائب محافظ كربلاء المقدسة في ورشة التوعية الانتخابية ضمن حملة (صوتك :هيبة وطن ) ، والتي تقيمها شبكة عين العراق وبالتعاون مع جمعية مراقبة حقوق الانسان

    المشاركات العالمية والخبرات للشبكة
        اندونيسيا من البلدان العالم التي عانت فترة طويلة من الدكتاتورية ( 32 عاماً ) و في عام 1997 قامت تظاهرات طلابية واسعة بسبب سوء الاوضاع الاقتصادية طالبت انذاك بالاصلاح ، وعلى اثرها جرى

    اذاعات الديوانية تقيم حوارات بشأن الحملة.. صوتك : هيبة وطن
        اقامت الناشطة المدنية ورئيس منظمة ( العدالة النسوية ) في الديوانية وشريكة شبكة عين العراق للتحشيد الانتخابي الست (سلامة الصكبان ) حوار اذاعي مع إذاعة نجمة الديوانية ، ناقشتْ فيه الكثير

    تفاعل كبير من المواطنين في عموم العراق مع حملة شبكة عين للتحشيد الانتخابي
            ذكرت منظمات المجتمع المدني المشاركة في تنفيذ برنامج "صوتك : هيبة وطن " والذي هو عبارة عن حملة اطلقتها شبكة عين لتوعية المواطن وحثه للادلاء بصوته ومشاركتة الفعالة

    عزوف كبير عن الانتخابات في عموم العراق .. وترحيب الاهالي بالحملة
      اشارت الاستطلاعات التي اجرتها شبكة عين من خلال شريكاتها من منظمات المجتمع المدني في حملتها للتحشيد الانتخابي لعموم العراق ، اشارت الى نسبة عزوف كبيرة عن الانتخاب من قبل المواطنين . وكانت